قال تعالى :
يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم و أهليكم نارا / الرعد
يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم و أهليكم نارا / الرعد
دوافع ومنطلقات التعامل مع المنتديات والمواقع الانترنتية :
1- ترشيد حالة الفراغ
2- ثقافة الحوار
3- اكتشاف المجهول
4- امتداد الفكر وامتداد الوجود
المنطلق الأول ترشيد حالة الفراغ
هناك قسط من حياة الانسان يسمى بقسط الفراغ , فتدعوه فطرته وطبيعته لاشغال هذا الفراغ فهو يتصرف بعفوية تامة واسترسال طبيعي في ملأ هذا الفراغ واشغاله وهناك أحاديث وردت تحث الانسان على ان يرشد الفراغ – اي ان يكون لديه سيطرة من عقله في كيفية ملا الفراغ – ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( ما فرغ العبد ساعة قط الا كانت فرغته حسرة عليه يوم القيامة اذا لم يملا هذا الفراغ بأمر راشد ) و عن امير المؤمنين الامام علي عليه السلام ( أن في حكمة آل داود ينبغي للمسلم العاقل أن لا يرى ظاعنا ، إلا في ثلاث مرمة لمعاش أو تزود لعاد أو لذة في غير ذات محرم .) يمكن ان يرشد الانسان بهذه الامور الثلاث ..
هناك قسط من حياة الانسان يسمى بقسط الفراغ , فتدعوه فطرته وطبيعته لاشغال هذا الفراغ فهو يتصرف بعفوية تامة واسترسال طبيعي في ملأ هذا الفراغ واشغاله وهناك أحاديث وردت تحث الانسان على ان يرشد الفراغ – اي ان يكون لديه سيطرة من عقله في كيفية ملا الفراغ – ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( ما فرغ العبد ساعة قط الا كانت فرغته حسرة عليه يوم القيامة اذا لم يملا هذا الفراغ بأمر راشد ) و عن امير المؤمنين الامام علي عليه السلام ( أن في حكمة آل داود ينبغي للمسلم العاقل أن لا يرى ظاعنا ، إلا في ثلاث مرمة لمعاش أو تزود لعاد أو لذة في غير ذات محرم .) يمكن ان يرشد الانسان بهذه الامور الثلاث ..
كيف نرشد حالة الفراغ ؟
بداعيين :
الدافع الانساني , وهو الهدفية وهو ان الانسان مخلوق هادف وهذا مائـز بينه وبين المخلوقات الأخرى والا لكان كغيره من المخلوقات ومقتضى الهدفية ( ترشيد حالة الفراغ بما ينسجم مع هدفه في الحياة ) كذا هو يريد الاستمتاع بالفراغ فهو يملا فراغه بمقتضى الهدفية , مثلا عندما يتابع مسلسل طاش ما طاش ( يكشف لي هذا المسلسل ) بالاطلاع على ثقافة المجتمع السعودي فالاستمتاع هنا بمقتضى هدفي ( انساني كشفي ) ..فالدخول للمنتدى بدافع ملأ الفراغ وبدافع اشغال الفراغ اذا كان ملا واشغالا يصب في هدفي ويجعلني انسانا هادفا فهذا مطلوب وهذا ( هو الدافع الانساني )
الدافع الانساني , وهو الهدفية وهو ان الانسان مخلوق هادف وهذا مائـز بينه وبين المخلوقات الأخرى والا لكان كغيره من المخلوقات ومقتضى الهدفية ( ترشيد حالة الفراغ بما ينسجم مع هدفه في الحياة ) كذا هو يريد الاستمتاع بالفراغ فهو يملا فراغه بمقتضى الهدفية , مثلا عندما يتابع مسلسل طاش ما طاش ( يكشف لي هذا المسلسل ) بالاطلاع على ثقافة المجتمع السعودي فالاستمتاع هنا بمقتضى هدفي ( انساني كشفي ) ..فالدخول للمنتدى بدافع ملأ الفراغ وبدافع اشغال الفراغ اذا كان ملا واشغالا يصب في هدفي ويجعلني انسانا هادفا فهذا مطلوب وهذا ( هو الدافع الانساني )
الدافع الديني وهو أن تكون تمام اوقاتي مشغولة بالعبادة ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) طبعا العبادة لا تعني الصلاة والصوم , بل من العبادة أن أملا وقت الفراغ بما يرضي الله سبحانه وتعالى والعبادة ان يكون العبد في مظهر العبودية فهذه عبادة , فملأت الفراغ برؤية مباراة فان كان قصدي تنشيط بدني وتقويته للعبادة فهذا أمرا مطلوب ..
المنطلق الثاني ثقافة الحوار
ماهو الفرق بين الثقافة والمعلومة ؟
ماهو الفرق بين الثقافة والمعلومة ؟
المعلومة امر مشترك بين الانسان والحيوان فحتى الحيوان له معلومات واذا علم الحياة على سلوك معين يتعلم , لكن الانسان يمتاز بالثقافة فهي النتاج الفكري الحاصل عن طريق الحوار , فهو ما يكتسبه الانسان عبر الحوار فهي خاصة به لان غير الانسان يفتقد الى الثقافة الناتجة عن طريق الحوار ( الفكري ) لا الحوار اللغوي .. فحاجة الانسان الى الثقافة تدفعه الى دخول المنتدى , فالمنتدى ميدان للحوار والقران يؤكد ان هذه خصلة طبيعية بالانسان ( خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) لتعارفوا ليس المراد به التعارف النسبي , بل هو الحوار الفكري وتناقل الافكار والتجارب فكل مجتمع ينقل فكره وتجاربه عبر مجتمع آخر عبر الحوار والافكار . فالحاجة ذاتية طبيعية لدى كل انسان ( ثقافة الحوار )
المنطلق الثالث اكتشاف المجهول
كل انسان يعيش غريزة طبيعية وهذه جبل عليها الانسان هي ( اكتشاف المجهول ) فسماع الانسان لخبر يحب اكتشاف تفاصيله فهو فضولي يحب اكتشاف الامور المجهولة واذا منع صار اكثر حرصا على اكتشافه والحصول عليه , من أجل اشباع الغريزة الطبيعية وهي غريزة اكتشاف المجهول والاسلام هذب هذه الغريزة واحترم هذه الغريزة كما ورد عن النبي ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) هذا الحديث بقرينة مناسبة الحكم للموضوع ظاهر في ان العلم الذي يقصده النبي هو علم العقيدة والاحكام الشرعية لانه هو الذي ينبغي للانسان ان يقطع فيه الدنيا في تعلمه طوال عمره , فهذه الغريزة حماها الاسلام لكي لا تقع في السحر مثلا ( اللهم اني اعوذ بكل من علم لا ينفع ) وحصله في العلم النافع الاجتماعي او الاخروي .
كل انسان يعيش غريزة طبيعية وهذه جبل عليها الانسان هي ( اكتشاف المجهول ) فسماع الانسان لخبر يحب اكتشاف تفاصيله فهو فضولي يحب اكتشاف الامور المجهولة واذا منع صار اكثر حرصا على اكتشافه والحصول عليه , من أجل اشباع الغريزة الطبيعية وهي غريزة اكتشاف المجهول والاسلام هذب هذه الغريزة واحترم هذه الغريزة كما ورد عن النبي ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) هذا الحديث بقرينة مناسبة الحكم للموضوع ظاهر في ان العلم الذي يقصده النبي هو علم العقيدة والاحكام الشرعية لانه هو الذي ينبغي للانسان ان يقطع فيه الدنيا في تعلمه طوال عمره , فهذه الغريزة حماها الاسلام لكي لا تقع في السحر مثلا ( اللهم اني اعوذ بكل من علم لا ينفع ) وحصله في العلم النافع الاجتماعي او الاخروي .
المنطلق الرابع امتداد الوجود
طبيعي في الانسان الغزو ( حتى لو كان خاملا ويعيش في بيتا وحده ) فهو يحب ان ينقل تصوراته الى غيره , وهذا يراه الانسان من جملة امتداد الوجود فدافع الزواج هو امتداد الوجود عبر الأولاد والذرية , كامتلاك الثروة كلما كبرت يعتقد ان امتداد وجوده زاد , فهذه الغيرة تدفعه لانجاب الاولاد وامتلاك الثروة ويتوسع في الحياة ونشر ما عنده انطلاقا من غريزة امتداد الوجود , أيضا جعلها الاسلام في اطار معيّن ( افمن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس ) فتوسعه نوري أبيض لا وجود ظلامي اسود فأفكارك تخدم المجتمع ( لتكن منكم أمة يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) , ففتح المنتدى لامتداد الوجود والفكر ..
طبيعي في الانسان الغزو ( حتى لو كان خاملا ويعيش في بيتا وحده ) فهو يحب ان ينقل تصوراته الى غيره , وهذا يراه الانسان من جملة امتداد الوجود فدافع الزواج هو امتداد الوجود عبر الأولاد والذرية , كامتلاك الثروة كلما كبرت يعتقد ان امتداد وجوده زاد , فهذه الغيرة تدفعه لانجاب الاولاد وامتلاك الثروة ويتوسع في الحياة ونشر ما عنده انطلاقا من غريزة امتداد الوجود , أيضا جعلها الاسلام في اطار معيّن ( افمن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس ) فتوسعه نوري أبيض لا وجود ظلامي اسود فأفكارك تخدم المجتمع ( لتكن منكم أمة يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) , ففتح المنتدى لامتداد الوجود والفكر ..
نتيجة الكلمة
ان المنتدى وسيلة اجابية جدا وخلاقة وعظيمة لكنها وسيلة عظيمة في اطار هذه المنطلقات الاربعة .
ان المنتدى وسيلة اجابية جدا وخلاقة وعظيمة لكنها وسيلة عظيمة في اطار هذه المنطلقات الاربعة .
من محاضرات العلامة السيد منير الخباز حفظه الله ورعاه .. بصياغتي دون الاخلال بالفكرة الرئيسية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق